محطات مياه بريف الرقة تعود إلى العمل بعد إيقافها احترازياً بسبب فيضان الفرات
أعادت فرق الصيانة الفنية في الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الرقة عدداً من محطات ضخ المياه إلى الخدمة، بعد توقفها الاحترازي بسبب مخاوف من وصول مياه نهر الفرات إليها. المحطات التي عادت للعمل تشمل: “حويجة فرج”، “جعبر”، “حاوي الهوى”، “سحل الخشب”، “طاوي الجرنية”، و”المغلة”. تواصل فرق الصيانة جهودها لإعادة جميع المحطات إلى الخدمة في أقرب فرصة، وفق ما أفادت وزارة الطاقة عبر معرفاتها الرسمية اليوم الأحد.
دعم مستمر للسكان
في إطار الجهود لمساندة السكان، تستمر صهاريج المياه التابعة لشركات المياه في مختلف المحافظات السورية بتزويد ريف دير الزور بمياه الشرب الآمنة. هذه الخطوة تأتي بعد خروج عدة محطات من الخدمة بسبب ارتفاع منسوب نهر الفرات أو تفكيكها احترازياً. وقد وصلت صهاريج المياه إلى مدينتي الميادين والبوكمال وريفهما منذ مساء أمس لضمان وصول المياه الصالحة للشرب إلى جميع السكان.
انخفاض منسوب الفرات
هذا ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان مديرية الموارد المائية في الرقة، اليوم الأحد، عن انخفاض منسوب مياه نهر الفرات بنحو 60 سنتيمتراً مقارنة بيوم أمس، كان ذلك نتيجة إجراءات فنية لتنظيم التصريف المائي عبر السدود. أوضح مدير الموارد المائية، أحمد العجاجي، أن الانخفاض جاء بعد إغلاق البوابة الرابعة لمفيض سد الفرات وتخفيض كميات المياه الممررة من سد كديران، بالتزامن مع تراجع الواردات المائية وانحسار الموجة الفيضانية الأخيرة.
إدارة سد كديران خفّضت كمية التصريف إلى نحو 1500 متر مكعب في الثانية. كما تواصل فرق وزارة الطوارئ، وإدارة الكوارث، والجهات المعنية الاستجابة للميدان في الرقة ودير الزور، من أجل الحد من الأضرار المحتملة وضمان سلامة السكان واستمرارية عمل المنشآت الحيوية.
رصد الأضرار والمعالجة الفورية
يشهد ريف دير الزور جهود مكثفة لتأمين المياه لسكان المناطق المتضررة. محمود، أحد سكان الميادين، يعبر عن أهمية هذه الجهود قائلاً: “لقد كنا في مواجهة خطر حقيقي، ولكن بفضل هذه الصهاريج، نستطيع الآن الشرب بأمان دون قلق”. تأكيداً على ذلك، تتزايد الحاجة لهذه الجهود في ظل استمرار الظروف البيئية المتغيرة.
أسئلة شائعة
ما سبب توقف محطات المياه في الرقة؟
توقفت محطات المياه احترازياً خشيةً من وصول مياه نهر الفرات إليها نتيجة ارتفاع منسوب المياه.
كيف يتم تأمين مياه الشرب للسكان في ريف دير الزور؟
صهاريج المياه التابعة لشركات المياه تواصل تزويد السكان بمياه الشرب الآمنة بعد خروج بعض المحطات من الخدمة.
هذا التطور يأتي بعد فترة من المخاوف العامة حول انحسار المياه الصالحة للشرب في مناطق متعددة، مما يبرز جهود الحكومة السورية في التعامل مع هذه الأزمات المائية والتأكيد على ضرورة استمرارية الخدمات الأساسية للسكان في هذه الظروف الحرجة.
