أعلنت اللجنة المركزية المكلفة من وزارة الاقتصاد والصناعة بمتابعة تسويق محصول القمح، الإثنين، اتخاذ إجراءات إدارية تتضمن كفّ عدد من الموظفين ورؤساء مراكز الحبوب عن العمل في محافظة الرقة، بعد رصد مخالفات خلال جولات رقابية ميدانية.
ما الذي حدث؟
قررت وزارة الاقتصاد اتخاذ هذا الإجراء بعد تسجيل ملاحظات تتعلق بسير العمل في مراكز استلام وتخزين القمح. وأكد رئيس اللجنة، حسن محمد العثمان، أن الجولات الرقابية تهدف إلى تقييم الأداء ومعالجة الصعوبات التي يواجهها المزارعون.
تفاصيل الجولات الرقابية
شارك في الجولات مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الرقة، صالح الأحمد، ومدير فرع المؤسسة السورية للحبوب، حسان المحمد، حيث تفقدوا مراكز وصوامع القمح واطلعوا على آليات الاستلام والتخزين.
شملت الجولات مراكز وصوامع بدر والسلحبية وبئر الهشم والرافقة والبليخ والكالطة والصخرات والشركراك. وقد تم فتح صومعة تل أبيض بشكل فوري، بالإضافة إلى تسريع أعمال الصيانة في الصوامع والمراكز التخزينية الأخرى.
إجراءات عقابية
أعلنت اللجنة أيضاً عن اتخاذ إجراءات وإنذارات بحق عدد من متعهدي التفريغ، مشددة على ضرورة منع أي تجاوزات خلال عمليات استلام وتسويق محصول القمح. وتهدف هذه التحركات إلى تحسين انسيابية العمل وزيادة القدرة الاستيعابية لكميات القمح الواردة.
أسئلة شائعة
ما سبب كفّ الموظفين ورؤساء المراكز عن العمل؟
وقع الخطوة نتيجة المخالفات التي رصدت خلال الجولات الرقابية الميدانية.
ما هي الإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين عمل مراكز القمح؟
تم فتح صومعة تل أبيض وتسرُّع أعمال الصيانة في المراكز التخزينية لإزالة العقبات التي تواجه المزارعين.
إلى متى ستستمر هذه الإجراءات؟
لم يتم تحديد فترة زمنية محددة، لكن الوزارة تتعهد بالاستمرار في الرقابة وتحسين الأداء في مراكز القمح.
تعتبر هذه الإجراءات خطوة مهمة لتحسين سير العمل في مراكز الحبوب، وتعكس حرص وزارة الاقتصاد على معالجة المشكلات التي تواجه المزارعين وضمان استلام محصولهم بالشكل الأمثل.
