أعلنت هيئة الصحة العامة “وقاية” في المملكة العربية السعودية عن تعليق دخول القادمين من ثلاثة دول هي: جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أوغندا وجمهورية جنوب السودان، وذلك ضمن إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس إيبولا.
تفاصيل الإجراءات المتخذة
أكدت الهيئة تعليقا شاملا لإصدار التأشيرات لكافة أنواعها للقادمين من هذه الدول، بما في ذلك المسافرين الذين مروا عبر دول أخرى وسبق لهم الإقامة في إحدى تلك الدول خلال 21 يوما قبل الوصول إلى المملكة.
أهمية الرصد الاستباقي
ذكرت الهيئة أن منظومة الرصد والاستجابة للمخاطر الصحية تعمل بشكل دائم مع الجهات المعنية المحلية والدولية لضمان حماية الصحة العامة، مشددة على ضرورة اتخاذ هذه الإجراءات في سياق تقييم الوضع الوبائي المتعلق بفيروس إيبولا.
الإجراءات المستمرة منذ عام 2019
تأتي هذه الخطوة بعد رفع تقييم الوضع الوبائي، مع استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية التي بدأت منذ يوليو 2019 وتطبيق تشديدات جديدة في مايو 2026 على القادمين من الدول المجاورة لمناطق التفشي.
الدول المجاورة المعنية
- رواندا
- بوروندي
- تنزانيا
- جمهورية الكونغو (برازافيل)
طمأنة المواطنين والمقيمين
وجهت هيئة الصحة العامة رسالة طمأنة للمواطنين والمقيمين بأن الوضع الصحي العام مطمئن، حيث لم تسجل المملكة أي حالات مؤكدة أو مشتبه بها، منذ بداية تطبيق الإجراءات الاحترازية.
الإجراءات الوقائية
تعتبر هذه الخطوة إجراءً وقائيًا طبيعياً ضمن جهود المملكة المستمرة لحماية الصحة العامة ومنع انتقال الأمراض.
المصدر: واس
هذا المحتوى للأغراض المعلوماتية العامة ولا يغني عن استشارة طبيب أو مختص مرخّص.
